السبت، 29 ديسمبر 2012
الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012
الأحد، 23 ديسمبر 2012
السبت، 22 ديسمبر 2012
مخيم اليرموك..يا جرحنا النازف
"لا تسل عن سلامته روحه فوق راحته...بدّلته همومه كفناً من وسادته...يرقب الساعة التي بعدها... هول ساعته شاغل... فكر من يراه بإطراق هامته...بين جنبيه خافق يتلظّى بغايته...من رأى فحمة الدجى أضرمت من شرارته...حملته جهنم طرفاً من رسالته...هو بالباب واقف والردى منه خائف...فاهدأي يا عواصف خجلاً من جراءته...صامت لو تكلما لفظ النار والدما...قل لمن عاب صمته خلق الصمت أبكما...وأخو الحزم لم تزل يده تسبق الفما...لا تلوموه قد رأى منهج الحق مظلما...وبلاداً أحبها ركنها قد تهدما...وخصوماً ببغيهم ضجت الأرض والسما... مر حين فكاد يقتله اليأس إنما...هو بالباب واقف والردى منه خائف...فاهدئي يا عواصف خجلاً من جراءته..." كلمات للشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان.
عن مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا. قصف طيران النظام السوري -الجيش العربي السوري- مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.. وتعرض أهلنا هناك لفاجعة لا تقل عن ما يتعرض له هذا الشعب الفقير هنا في الوطن المحتل أو في بعض أقطار الأشقاء العرب... أكثر من نصف سكان المخيم البالغ عدده نحو 150 ألفا من الفلسطينيين الذي أجبروا على الهجرة من بلادهم الأصلية فلسطين العروبة فروا من المخيم خوفا على حياتهم من القصف وتركوا بيوت "الزينكو" التي تأويهم وهربوا إلى أطراف المخيم أو إلى بلدات ومدن مجاورة او الحدود الاردنية السورية خوفا على حياتهم من أبناء جلدتهم العربية.
الفلسطيني يدفع أينما كان الفاتورة التي عادة ما تكون باهضة الثمن، دفعناها في فلسطين المحتلة عام 48، وندفعها في فلسطين المحلتة عام 67، ودفعناها وما زلنا في بيروت مرات عديدة وما زلنا نحن الأكثر حظا لدفعها هناك، فنهر البارد ما زال شاهدا على مآسينا، ودفعناها في العراق وليبيا، واليمن ومصر واليوم اليرموك، الجرح النازف أكبر التجمعات الفلسطينية في سوريا إن لم يكن أكبرها على الإطلاق في.
مخيم اليرموك أنشأ بين العامين 1954-1955 وبدأت عملية نقل الفلسطينيين من المساجد والمدارس والمشافي في دمشق إليه، وبدأت عملية الإهتمام به نظراً لإرتفاع أعداد النازحين اليه، بقي المخيم مخيم بعد نحو ستين عاما على إنشائه، وبقيت صفة لاجئ ترافق كل من ولد وسُجل في بيانات الأنروا هناك، عاش أهله بعض من الوقت في أمان، لكن لم يدم الوقت كثيرا فقد ذاقوا الأمرين على يد جماعات النظام السوري.
قُصف مسجدهم، وقتّل العشرات من المصلين، وهدّمت بركسات وبيوت وترملت نساء ويُتم أطفال، ونُزحت نساء عايشن النكبة مرتين أو ربما أكثر. فما الذي تريدونه من مخيم اليرموك، لِما يُزج به في دائرة الحرب المشتعلة بينكم، أتركوه وحاله يحلم أهله ببيوتهم وبياراتهم وبرتقالهم، ألا يكفيهم ما هم فيه من حسرة ومرارة وهم وغم ونكد من رؤيتكم وهجرتهم، أتركوه وشأنه يعيش على أمل العودة، والتفكير بمستقبل أفضل من الحاضر.
ما دفعني للكتابة عن اليرموك هي تلك الأخبار التي تردنا تباعا من هناك قصف وتهجير وذبح وتشريد وربما حالات أخلاقية ينتهجها الجيس السوري، ومن ثم اتفاق بين فصائل منظمة التحرير الفلسطينية على تجنيب المخيم صراعات الحرب وتركه وشأنه، والجيش الحر وعد بتجنيب المخيم الصراع لكن حتى الآن جيش النظام لم يفعل ذلك.
حتى الفصائل أختلفت فيما بينها حول المخيم فصرح مسؤول فلسطيني هناك انه لم يحصل أي اتفاق مع المجموعات المتقاتلة هناك لتجنيب المخيم الحروب، وصرح مسؤول فصيل آخر لقد تم الإتفاق. وبين الجيش الحر والجيش النظامي. وفصائل المنظمة التي يصرح كل بإسم فصيله بيقى مخيم اليرموك يواجه القتل والدمار والتهجير.
الجامعة العربية فشلت في الوصول لأحد المسؤولين السوريين للتواسط لديه لوقف قصف المخيم وللعمل على تجنيب أهله الويلات. فشلت الجامعة العربية. أُحيل الأمر للأمم المتحدة والسيد بان كي مون يحاول، فما بال المخيم وأهله.
يا أهل اليرموك لكم الله، ونحسبكم عنده شهداء، نودعكم على أمل اللقاء بكم في لجوء جديد وفي بركسات أخرى أكثر مأساوية من تلك التي تعيشون فيها، ستبقون لاجئين إلى وقت طويل، فحافظوا على فلسطينيتكم، ولتتركوا الكل يفكر كيف تتوقف الحرب عليكم لا كيف نعيدكم إلى دياركم في فلسطين. ويا مخيم اليرموك... يا جرحنا النازف.
الأربعاء، 19 ديسمبر 2012
الجمعة، 14 ديسمبر 2012
يوم المعلم14/12
قال الرئيس أبو عمار رحمه الله..سأجعل من كل فلسطيني يتمنى لو كان معلما..
يسعدني أن أتقدم إلى أسرة التربية والتعليم في الوطن والشتات بمناسبة يوم المعلم الذي يصادف اليوم
الجمعة 14/12/2012
بكل المحبة والتقدير والوفاء لدورهم الذي
يؤدونه في خدمة الأجيال الفلسطينية وتربيتها وتثقيفها فأنتم في الصف الأول الحامي لحقوقنا والمحافظ
على هويتنا فرغم كل الظروف فأنتم المشعل الذي ينير مسيرتنا ..معكم وبكم سيتحقق حلمنا واقامة دولتنا
وعاصمتها القدس الشريف...
يسعدني أن أتقدم إلى أسرة التربية والتعليم في الوطن والشتات بمناسبة يوم المعلم الذي يصادف اليوم
الجمعة 14/12/2012
بكل المحبة والتقدير والوفاء لدورهم الذي
يؤدونه في خدمة الأجيال الفلسطينية وتربيتها وتثقيفها فأنتم في الصف الأول الحامي لحقوقنا والمحافظ
على هويتنا فرغم كل الظروف فأنتم المشعل الذي ينير مسيرتنا ..معكم وبكم سيتحقق حلمنا واقامة دولتنا
وعاصمتها القدس الشريف...
السبت، 8 ديسمبر 2012
الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012
منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية أو اختصارا: م.ت.ف، منظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين. تأسست عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار مؤتمر القمة العربي 1964 (القاهرة)لتمثيل الفلسطينيين في المحافل الدولية وهي تضم معظم الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها. ويعتبر رئيس اللجنة التنفيذية فيها، رئيسا لفلسطين والشعب الفلسطيني في الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.
كان الهدف الرئيسي من إنشاء المنظمة، هو تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح.[3] إلا أن المنظمة تبنت فيما بعد فكرة إنشاء دولة ديمقراطية علمانية ضمن حدودفلسطين الانتدابية، حيث كان ذلك في عام 1974 في البرنامج المرحلي للمجلس الوطني الفلسطيني، والذي عارضته بعض الفصائل الفلسطينية وقتها، حيث شكلت ما يعرف بجبهة الرفض.[4][5]
في عام 1988 تبنت منظمة التحرير رسميا خيار الدولتين في فلسطين التاريخية، والعيش جنبا لجنب مع إسرائيل في سلام شامل يضمن عودة اللاجئين واستقلال الفلسطينيين على الأراضي المحتلة عام 1967 وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهم.[6]
في عام 1993 قام رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير آنذاك ياسر عرفات بالاعتراف رسميا بإسرائيل، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاكإسحق رابين، في المقابل إعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني. نتج عن ذلك تأسيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربيةوقطاع غزة، والتي تُعتبر من نتائج اتفاق أوسلو بين المنظمة وإسرائيل.
الاثنين، 26 نوفمبر 2012
الكثافة السكانية في غزة
الكثافة السكانية في غزة من اعلى الكثافات السكانية في العالم
وحذروا على هامش حفلة عقدتها منظمة الأمم المتحدة للسكان
توقع خبراء محليون ودوليون إرتفاع عدد السكان في قطاع غزة عام
2025 إلى مليونين وستمائة ألف نسمة، بكثافة تبلع 6850 فرد في
الكيلو متر مربع، وهي من أعلى الكثافة السكانية في العالم.
وحذروا على هامش حفلة عقدتها منظمة الأمم المتحدة للسكان
للإعلان عن تقرير حالة سكان العالم عام في غزة 2011، من
التداعيات الخطيرة التي ستتركها الكثافة السكانية المتزايدة في
إطار النمو السكاني غير المتوازن مع توفير الخدمات الاقتصادية
والاجتماعية الأساسية.
الجمعة، 23 نوفمبر 2012
الأربعاء، 21 نوفمبر 2012
الاثنين، 19 نوفمبر 2012
الجمعة، 16 نوفمبر 2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)














