الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

منظمة التحرير الفلسطينية


منظمة التحرير الفلسطينية أو اختصارا: م.ت.ف، منظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين. تأسست عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار مؤتمر القمة العربي 1964 (القاهرة)لتمثيل الفلسطينيين في المحافل الدولية وهي تضم معظم الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها. ويعتبر رئيس اللجنة التنفيذية فيها، رئيسا لفلسطين والشعب الفلسطيني في الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.
كان الهدف الرئيسي من إنشاء المنظمة، هو تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح.[3] إلا أن المنظمة تبنت فيما بعد فكرة إنشاء دولة ديمقراطية علمانية ضمن حدودفلسطين الانتدابية، حيث كان ذلك في عام 1974 في البرنامج المرحلي للمجلس الوطني الفلسطيني، والذي عارضته بعض الفصائل الفلسطينية وقتها، حيث شكلت ما يعرف بجبهة الرفض.[4][5]
في عام 1988 تبنت منظمة التحرير رسميا خيار الدولتين في فلسطين التاريخية، والعيش جنبا لجنب مع إسرائيل في سلام شامل يضمن عودة اللاجئين واستقلال الفلسطينيين على الأراضي المحتلة عام 1967 وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهم.[6]
في عام 1993 قام رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير آنذاك ياسر عرفات بالاعتراف رسميا بإسرائيل، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاكإسحق رابين، في المقابل إعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني. نتج عن ذلك تأسيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربيةوقطاع غزة، والتي تُعتبر من نتائج اتفاق أوسلو بين المنظمة وإسرائيل.

الطالبة زين من الصف السادس (ب) وقد شاركتني في شرح درس الكثافة السكانية وكانت رااائعة:)



الاثنين، 26 نوفمبر 2012

الكثافة السكانية في غزة

الكثافة السكانية في غزة من اعلى الكثافات السكانية في العالم

توقع خبراء محليون ودوليون إرتفاع عدد السكان في قطاع غزة عام 

2025 إلى مليونين وستمائة ألف نسمة، بكثافة تبلع 6850 فرد في 

الكيلو متر مربع، وهي من أعلى الكثافة السكانية في العالم.

وحذروا على هامش حفلة عقدتها منظمة الأمم المتحدة للسكان 

للإعلان عن تقرير حالة سكان العالم عام في غزة 2011، من 

التداعيات الخطيرة التي ستتركها الكثافة السكانية المتزايدة في 

إطار النمو السكاني غير المتوازن مع توفير الخدمات الاقتصادية 

والاجتماعية الأساسية. 

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

الطالبة ليان من الصف السادس(أ) اثناء رحلتنا التعليمية الى   جامعة النجاح الوطنية .

درس (العوامل المؤثرة في التوزيع السكاني)



نشكر الطالبان جهاد سعد وأحمد عيسى من الصف السادس (أ) على اجتهادهما والى الأمام يا طلابي الرائعون :)


الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012


طلاب الصف السادس الأعزاء لقد ناقشنا في حصة الجغرافيا درس العوامل المؤثرة في التوزيع السكاني وقام الطالب الرائع"جهاد" من الصف السادس(أ) بمناقشة الدرس مع الطلاب وعرضه بطريقة البوربوينت وكان الدرس في قمة الروعة مع طلاب السادس المجتهدين وفي الدرس المقبل سنناقش الاسئلة.
والى الأمام :) :)

الخميس، 8 نوفمبر 2012

عرض درس التوزيع السكاني على البوربوينت 


الطالب أحمد الأشقر اثناء شرح درس التوزيع السكاني وقد نجح بإمتيااز :)


أعزائي طلبة الصف السادس،

مرحبا بكم هنا في المدونة التي سنتواصل من خلالها ، حيث سيتم عرض جميع النشاطات المتعلقة بمادة الاجتماعيات ، أتمنى منكم متابعتي هنا باستمرار  و أنا على استعداد لإجابة أي سؤال متعلق بالمادة  .